Home / مقالات / طرق تحبيب القرأن الكريم للأطفال

 

طرق تحبيب القرءان للأطفال.

(التعليم بالرحمة)

يقول الله تعالى في محكم تنزيله :

(الرحمن علم القرءان خلق الانسان علمه البيان )

بدأ الحق سبحانه بالرحمة قبل الخلق وقبل تعليم القرءان وكذلك قبل البيان فالرحمان أنزل كتابه وأرسل رسوله رحمة للعالمين فبالرحمة نقدر علي بناء مجتمع يسوده السلام والأمن والأمان وهذا لا يمكن أن يكون إلا إذا كان التعليم مقرونا بالرحمة.

فارحموا طلابكم معاشر المعلمين والمعلمات يرحمكم الله ولو قسوا عليكم فأنتم تحملون رسالة والطالب لم يعرف بعد معنى هاته الرسالة فلقنه رسالتك محشوة بجرعة من الرحمة يرحمك الله .

(التعليم بالتحفيز )

يعتبر تحفيز الطلاب من أهم العوامل التى تؤثر على العملية التعليمية إيجابا لذلك يجب علي المعلم أن يجيد مهارة التحفيز لديه.
إن عملية  تحفيز الطلاب وإجتذاب حماسهم تعتبر العامل الأساسي المساعد في عملية التلقين.
التَّحفيز في الدين الإسلامي الحنيف:
التحفيز منهج رباني ورد ذكره في القرءان الكريم في مواضع كثيرة مفاده دفع الناس نحو الخير والنجاح والفلاح ودرؤهم عن الشر والفشل
يقول الله تعالى :
(من عمل صالحا من ذكر أو انثى فلنحيينه حياة طيبة) الأية
والتحفيز إما أن يكون داخليا أوخارجيا

1. التحفيز الخارجي: وفيه يتم التحفيز بدوافع خارجية غير متعلقة بسلوكيات المتعلم ؛ مثل: المال، المدح، الألعاب، الأنشطة … إلخ.
2. التحفيز الداخلي: وفيه يتم التحفيز بدوافع داخلية، ومتعلقة بسلوكيات الأطفال التي يُحفَّزون لفعلها، مثل اعتقادهم أن تلك السلوكيات تقرِّبهم من أهدافهم، أو أنها تتوافق مع القيم أو أنها تكسبهم السعادة … إلخ.

(التعليم بالحب) 

مضى زمن كان التعليم فيهِ بالشدّة والضربِ، وتحطيم شخصيّة الطفل، وإلغاء إرادته، وكبت مواهبه وإبداعِه، وعدم الإصغاء له بكلمة .. وأصبح الناس يذكرون ذلك منتقدين متندّرين .. ولكنّ مسالك أكثر المعلّمين والآباء لم تختلف عن ذلك إلاّ قليلاً، ولم يأخذوا البديل المناسب في طرائق التربية والتعليم وأساليبها .. ولا يقتصر اللوم على المعلّمين والآباء فهم جزء من منظُومة المجتمع الثقافيّة والتربويّة، الذي تقوم علاقاته كلّها علَى هذا الأسلوب، وتدور في فلكه 
ونبقى أحوج ما نكون إلى نوع من التربية التي تلاحظ كينونة الإنسان الفطريّة، وطبيعته النفسيّة، وعلاقاته الإنسانيّة .. وليس شيء كذلك إلاّ التربية بالحبّ .! ودون إغفال لمطالب الجوانب الأخرى من كينونته

 

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 

 

 
 
%d مدونون معجبون بهذه: